Wednesday, August 8, 2012

سحر الحقيقة : الفصل الثاني- المقطع الخامس و الأخير

ترجمة
"سحر الحقيقة, كيف نميز ما هو حقيقي بالفعل"
تأليف "ريتشارد دوكنز"

الرسومات التوضيحية  "ديف ماكين"
الفصل الثاني - المقطع الخامس و الأخير
DNA يخبرنا أننا أبناء عمومة


على الرغم من أنه قد تعوزنا الأحفورات التي تخبرنا كيف بدا بالضبط أسلافنا الموغلون في القِدَم, إلا أنه ليس لدينا أدنى شك بأن كل الكائنات الحية أبناء عمومتنا, و أبناء عمومة فيما بينهم. و نعلم كذلك أي الحيوانات المعاصرة ذوي قرابة لصيقة بعضهم لبعض ( كالبشر مع الشيمبانزي, و الفئران مع الجرذان), و أيهم ذوي قرابة بعيدة (كالبشر مع الوقواق, و الفئران مع التماسيح). كيف نعرف ذلك؟ بمقارنتهم بطريقة ممنهجة. في عصرنا هذا أقوى الأدلة تأتي عبر مقارنة DNA.
DNA هي المعلومات الجينية التي تحملها كل الكائنات الحية في كل خلاياها. تلك المعلومات موضحة بطول أشرطة بيانات حلزونية الشكل تسمى الكروموسومات. هذه الكروموسومات تشبه إلى حد كبير أشرطة البيانات التي كانت تستخدم مع الحواسيب القديمة, لأن المعلومات التي تحملها رقمية و تم نظمها بطول تلك الأشرطة بترتيب. تتكون من منتظمات طويلة من الشفرة الحروف التي يمكن احصاءها: فكل حرف إما موجود أو غير موجود. ليس هناك حلول وسط. و هذا ما يجعلها رقمية, و ما يجعلني أقول موَضَحة.

كل الجينات, في كل حيوان أو نبات أو بكتيريا تم فحصه هي رسائل مشفرة لكيفية بناء الكائن, مكتوبة باستخدام أبجدية متعارف عليها. تلك الأبجدية مكونة من أربعة حروف فقط (مقابل 26 حرف في الأبجدية الانجليزية), تكتب بهذا الشكل A, C, G,T . نفس الجينات تتكرر في الكثير من المخلوقات مع اختلافات قليلة ذات دلالة. على سبيل المثال, هناك جين يدعى FoxP2, و الذي نجده عند كل الثدييات و العديد من المخلوقات الأخرى. يتكون هذا الجين من أكثر من 2,000 حرف. ستجد في نهاية هذه الفقرة مقطعاً من 80 حرفاً مأخوذة من وسط ال FoxP2, المقطع من الحرف رقم 831 إلى الحرف رقم 910. الصف الأول لإنسان, الأوسط لشيمبانزي, و الصف الأخير هو لفأر. الأرقام في نهاية الصفين الأخيرين تظهر كم عدد الاختلافات في كل الجين بين كل سطر و بين FoxP2 الخاص بالانسان .
يمكنك قول أن FoxP2 هو جين مشترك بين كل الثدييات لأن الغالبية العظمى من حروف الشفرة متطابقة, و هذا يتحقق بطول الجين و ليس مقتصراً على هذا المقطع ذي الثمانين حرفاً. ليست كل الحروف الخاصة بالشيمبانزي مطابقة لحروف البشر, و بشكل أقل في حالة الفئران. الاختلافات تم تمييزها باللون الأحمر. من كل ال 2,076 حرفاً في FoxP2, يختلف الشيمبانزي عنا في 9 حروف, بينما يختلف الفأر ب 139 حرفاً.  و هذا النمط يسري في باقي الجينات أيضاً. وهذا يفسر لماذا الشيمبانزي شديد الشبه بنا, بينما الفئران ليست كذلك.



الشيمبانزي هم أبناء عمومتنا الأقربين, الفئران هم أبناء عمومة بشكل أبعد. "أبناء عمومة بشكل بعيد" تعني أن أقرب سلف 
تشاركناه عاش منذ زمن بعيد. السعدان أقرب إلينا من الفئران لكن أبعد من الشيمبانزي. قرود المكاك و البابون هم أبناء عمومة قريبيّن جداً لبعضهما, حتى أن الجين FoxP2 لديهما شبه متطابق. و هما يقفان على مسافة مع الشيمبانزي تساوي تلك التي يقفون عليها معنا. و عدد حروف ال DNA المختلفة بين البابون و الشيمبانزي داخل FoxP2 و عددها 24 تساوي تقريباً تلك المختلفة بيننا و بين البابون داخل نفس الجين FoxP2 و عددها 23. كل شيء مثالي.

و فقط كي ننهي تلك الفكرة البسيطة تماماً, فإن الضفادع هي أبناء عمومة أبعد بكثير جداً بالنسبة لكل الثدييات. كل الثدييات تتشارك تقريباً نفس عدد الحروف المختلفة بينها و بين الضفادع, لسبب بسيط و هو أن كل الثدييات هي أبناء عمومة للضفادع بشكل متساوي تماماً: فكل الثدييات تشاركت سلفاً مشتركاً (قبل نحو 180 مليون سنة) أقرب من ذلك الذي تشاركته مع الضفادع (قبل نحو 340 مليون سنة).
لكن بالطبع ليس كل البشر متماثلين, و ليس كل البابون متماثلين, و ليس كل الفئران متماثلين. يمكننا مقارنة جيناتك مع جيناتي, حرفاً بحرف. و النتيجة؟ سوف نجد أننا نتشارك حروفاً أكثر من تلك التي قد يتشاركها أياً منا مع الشيمبانزي. لكننا سنظل نجد بعض الحروف المختلفة. ليس الكثير, و ليس هناك سبباً محدداً لنركز على الجين FoxP2 . لكن لو حدث ان أحصيت و جمعت كل أعداد الحروف التي يتشاركها كل البشر في كل جيناتنا, ستجدها أكثر من تلك التي يتشاركها أيٌ منا مع الشيمبانزي. و ستجد أنك تتشارك حروفاً مع ابن عمك أكثر من تلك التي تتشاركها معي. و حتى ستجد أنك تتشارك حروفاً أكثر مع أمك و أبيك و أختك و أخيك ( لو كان لك أخوة). في الحقيقة, يمكنك معرفة كم درجة القرابة بين أي شخصين بِاحصاء عدد حروف ال DNA المشتركة بينهما. إنه لشيئ مثير للإهتمام لتقوم به, و من المحتمل أن نسمع به كثيراً في المستقبل. على سبيل المثال, ستستطيع الشرطة تعقب شخص عن طريق بصمة ال DNA الخاصة بشقيقه.
بعض الجينات متماثلة بشكل ملحوظ ( مع اختلافات طفيفة) في كل الثدييات. احصاء عدد الحروف المختلفة في هذه الجينات مفيد لمعرفة كم درجة القرابة بين أنواع الثدييات المختلفة. هناك جينات الأخرى مفيدة لمعرفة القرابات الأبعد, على سبيل المثال بين الفقاريات و الديدان. و البعض الآخر من الجينات مفيد لمعرفة مدى القرابة داخل النوع الواحد. على سبيل المثال كم درجة القرابة بيني و بينك. في حالة كنت مهتماً, لو حدث أنك انجليزي, فإن أقرب سلف مشترك بيني و بينك ربما عاش فقط منذ قرون قليلة. لو كنت أحد سكان تسمانيا أو أمريكا الأصليين فسيتحتم علينا أن نعود عدة عشرات الآلاف من السنين لنجد سلفنا المشترك. أما لو تصادف أنك أحد الكونج سان الذين يعيشون في صحراء كالاهاري فقد نضطر إلى العودة إلى زمن أبعد.

إنها الحقيقة التي تتعدى كل شك أننا نتشارك سلفاً مع كل نوع حيوان أو نبات آخر على هذا الكوكب. نعرف هذا لأن بعض الجينات مشتركة بشكل واضح بين كل الكائنات الحية, يشمل هذا الحيوانات و النباتات و البكتيريا. و فوق هذا, فإن الشفرة الجينية ذاتها – القاموس الذي أمكننا بواسطته ترجمة الجينات – هي نفسها في كل الكائنات الحية التي فحصناها. كلنا أبناء عمومة. شجرة عائلتك لا تتضمن فقط أبناء العمومة القريبين كالشيمبانزي و السعدان, لكن أيضاً الفئران و الجاموس و الايجوانا و الولب و الحلزون و الهندباء و الصقور الذهبية و المشروم و الحيتان و البكتيريا. كلهم أبناء عمومتنا. كل واحد منهم. أليست تلك الحقيقة أروع بكثير من أي أسطورة؟ و الأكثر روعة أننا نعرف أنها صحيحة تماماً.


7 comments:

  1. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  3. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  4. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  5. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  6. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  7. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete